هل تعرف ما هو السيو  SEO  وما اهميته لمدونتك او موقعك ؟

هذا ما سوف نقوم بشرحه في هذا الدرس بشكل واضح ومبسط من اجل تكوين خلفية قوية لا صحاب المدونات والمواقع لتقويتها والسير قدما على الطريق الصحيح لاثبات مكانتهم   في عالم الانترنت  .
ن مصطلح السيو SEO هو اختصار لثلاث كلمات انجليزية (  Search Engine Optimization ) وتعني باللغة العربية  " تهيئة المواقع  لمحركات البحث  " ولنفهم هذه العبارة اكثر ساوضح لكم ذلك بمثال  :
بالطبع جميعنا يعرف محرك البحث الشهير Google  وبالتاكيد فنحن تقريباٌ نستخدمه يومياٌ عند الدخول الى الانترنت للبحث عن المواضيع والاشياء التي نريد .
الآن لو استرجعت في ذهنك  آخر عملية بحث قمت بها باستخدام محرك البحث جوجل وتذكرت ماذا فعلت,لقد قمت بدخول الموقع وكتبت الكلمات التي تريد البحث عنها وظهرت لك النتائج ثم دخلت على احد تلك النتائج ووجدت ما تريد او ما تبحث عنه ثم تركت الموقع , او ربما بقيت فيه قليلاٌ حتى اخذت ما تريد .
آليس هذا ما حصل !!!
تقريباٌ هذا ما حصل ,الآن ساشرح لك ما حصل من  زاوية آخرى لتعلم اهمية السيو  SEO في هذه الحالة .
·         الرؤية الأولى لما حصل من زاوية الزائر او الباحث الذي قام بالبحث في جوجل عن شي ما ليحمله او يآخذه .

·         الرؤية الثانية هي من زاوية صاحب الموقع او المنتدى نفسه,فهو يريد اكبر عدد من الزوار او الباحثين عن مجال معين كالصور والفيديوهات والبرامج او أي شي آخر ,فأنا كصاحب موقع متخصص في الفيديوهات اريد ان احصل على أي زائر يبحث عن فيديو معين في محركات البحث ان ينتهي به المطاف في موقعي ليأخذ ما يبحث عنه .

والسؤال الآن الذي يتبادر الى ذهنك , لماذا هو مهتم بدخولي لموقعه مع اني لم اسجل ولن اشترك ولم اقم حتى بالرد او التعليق وهو يعلم ذلك
والاجابة هنا هو أن اهمية المواقع والمنتديات تتحدد على حسب الزوار والاعضاء المتواجدين , فانت اذا دخلت موقعه ووجدت ما تريد فانك في المرة الثانية التي تريد فيها ان تبحث عن شي  آخر فسوف تدخل الى هذا الموقع مره اخرى لبحث عما تريد .
اذاٌ هو اكتسبك كزائر , وعندما يكون للموقع زوار كثر فان طلبات وضع الاعلانات في موقعه سوف تنهال عليه وهو سوف يقوم بوضع السعر الذي يريده اذاٌ فالطرفين رابحين بالفعل .

ولكن هناك شياٌ ناقص لم تركز عليه وهو مهم جداٌ!!!!

لنسترجع مره آخرى ما حدث عندما قمت بآخر عملية بحث في محرك البحث جوجل Google  , فتحت الموقع وكتبت الكلمة المراد البحث عنها وظهرت لك النتائج ودخلت الموقع لتحصل على ما تريد !!!!
ولكن انتظر!!!!!
هذا هو السر , أي موقع دخلت ؟
هل دخلت اول او ثاني او ثالث موقع كحد اقصى
هل ذهبت الى الصفحة الثانية من صفحة النتائج ؟
ام انك وجدت ما تريد في الصفحة الاولى ؟
ذاٌ هل تعتقد أن الموقع الذي دخلت عليه هو الوحيد الذي يملك هذه الماده ؟ بالطبع لا في موجودة في اغلب المواقع او المنتديات .
هذا هو  سر الحرب بين المواقع عزيزي القارئ , فالكل يحاول ان يجعل موقعه في قمة نتائج محرك البحث ليحصل على الزوار.
حيث أن الاحصائيات اثبتت أن 90 % من الباحثين في محركات البحث يدخلون اول ثلاثة مواقع فقط , هذا هو الكنز الذي يبحث عنه  اصحاب المواقع والمنتديات .
ذاٌ الزوار ثم الزوار ثم الزوار  وبالأخص زوار محركات البحث لانهم ياتون على اشياء موجودة بالموقع  فيحفظون هذا الموقع حتى اذا اراد وشياٌ آخر فسيدخلون عليه مجدداٌ او ينصحون به احد الاصدقاء للبحث فيه .
فهذه ساحة الحرب حرب بين المواقع والمنتديات, الكل يبحث عن مركز من المراكز الثلاثة  الأولى حتى يكون له نصيب جيد من الزوار المهتمين .
ذا فالجواب على السؤال الذي وقفنا عنده , ما معنى السيو SEO  او ما معنى تهيئة المواقع لمحركات البحث
معناها هو تحسين نتائج موقعك او مدونتك في محركات البحث , أي بدلاٌ من أن يظهر في الصفحة الربعة في محركات البحث يظهر في الصفحة الاولى مثلاٌ حتى يحصل على أكبر قدر ممكن من الزوار , فاهمية الموقع كما ذكرنا تتحدد على حسب مقدار عدد الزوار واهمية ما يقدمه الموقع او المنتدى .
 
Top