تمكن علماء كنديون من وضع برمجيات قادرة على تحقيق فوز الحاسوب في أحد أنواع لعبة البوكر الأكثر انتشارا ذات الرهان المحدود حيث يتبع الجهاز استراتيجية تستثني الفشل تماما.


 يعني ذلك أن الإنسان انطلاقا من الإحصائيات الشكلية لن يتغلب على الحاسوب إذا لعب ضده طيلة حياته.
ينتمي البوكر شأنه شأن بعض ألعاب الورق الأخرى إلى الألعاب التي تمتاز بجزء من المعلومات المخفية حيث يمتلك المشاركون في اللعبة معلومات عن أوراقهم لا يعرفها غيرهم، على عكس لعبة الشطرنج مثلا حيث يرى الخصمان أوضاع كل الأحجار على الرقعة.
تعتمد خوارزمية البرمجيات الموضوعة للحاسوب على تقسيم اللعبة إلى أجزاء منفردة (حوالي 110 آلاف جزء) يتعامل معها الحاسوب في عقده الحسابية (200 عقدة) وذلك بالاستفادة من المعلومات الموجودة في حوزته وهي معلومات حول أوراق مكشوفة وحركات سابقة للاعبين آخرين.
أجرى الحاسوب عدة مليارات من جولات لعبة البوكر خلال 68 يوما، مما مكنه من اكتساب الخبرة المطلوبة للفوز.
من الممكن تطبيق خوارزمية البرمجة المطروحة في تلك المجالات التي تتصف بالإبهام ونقص المعلومات، بما فيها الأعمال الحرة (أساليب إجراء المناقصات والمحادثات) والطب (وضع خطط مكافحة الأوبئة) بضمان تلك العمليات من قبل الحاسوب.
 
Top